صفاقس التي نريد

التقينا يوم الثلاثاء بممثلي التنمية المحلية والمعتمديات والمجتمع المدني لولاية صفاقس. استقبلنا حوالي 80 شخصاً، وتحدثنا بكل حرية عن مشاكل الجهة، وما يطالب به المواطنون. أكثر ما تم التطرق إليه هو ما يحدث في مجال الصحة، وضعف الإمكانيات المتوفرة. كما قال احدهم أن التركيز على صحة المرأة يغيب أحياناً مشاكل الرجل الصحية التي يقع تجاهلها. وكان التلوث البيئي أخطر المتهمين هنا.
تم كذلك الحديث عن جودة التعليم التي يرى كثيرون أنها تقهقرت، كما دعا البعض إلى ضرورة التوفيق بين برامج التكوين المهني ومتطلبات السوق. وقد ربط بعض الحضور بين تدني مستوى التعليم وإرتفاع مؤشرات البطالة وإنعدام الأمن ومشاكل أخرى، فيما رأى بعض آخر أن كل هذا مربوط بآفة الفقر.
من ناحية أخرى، تم التطرق إلى وجوب اشراك المدن الكبرى والساحلية على حد سواء مع المناطق المحرومة، حيث أن بعض المناطق، التي يعتقد أنها محظوظة، تعيش -في أجزاء منها- في خصاصة كبرى.
ولم يفت المشاركين التأكيد على ضرورة التنسيق بين المجتمع المدني (والمواطنين) من جهة وممثلي الدولة من جهة أخرى، وكذلك تشريك الشباب وأهالي القرى المعزولة وذوي الإعاقة، لكي يكون تقريرنا أقرب ما يكون من الحقيقة. 

وقد غطى عدد من وسائل الإعلام هذا الحدث، مثل قناة المتوسط: https://www.facebook.com/photo.php?v=526594430779483&set=vb.270702583035337&type=2&theater

 

Image

 

Tunisie Numerique – Photo

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s